Translate

Tuesday, March 16, 2021

العلم والثقافة في الجمهورية الثانية - د. خالد منتصر - جريدة الوطن - 15/3/2021

 وصلتنى رسالة من الكاتب المصرى البريطانى أحمد عثمان، الذى يعيش فى إنجلترا منذ خمسة وخمسين عاماً، يقول فى رسالته:

«فى الأسبوع الماضى أعلن الرئيس المصرى عبدالفتاح السيسى عن بداية جمهورية ثانية، مع انتقال الدولة إلى العاصمة الجديدة. وبعد أن وضع خارطة إعادة بناء الأرض المصرية -لتشمل الصحراء- بدأ فى إعداد فريق جديد يعتمد على وسائل التكنولوجيا الحديثة، فى إدارة شئون البلاد.

الآن أصبح من الضرورى أن يعمل الرئيس على بناء العقل المصرى من جديد، بعد ما حدث فى العهد السابق من انهيار الفكر والثقافة فى البلاد، إلى درجة أصبحت تهدد المشروع الحضارى الذى يبنيه الرئيس على أرض مصر.

كانت مصر الفرعونية مركزاً للعلم والمعرفة فى العالم كله خلال سبعة قرون، منذ بناء عاصمتها فى الإسكندرية فى القرن الثالث قبل الميلاد، حتى حريق مكتبتها فى القرن الخامس. فخلال هذه المدة لم يظهر عالم أو فيلسوف فى أى مكان فى العالم المعروف، إلا وكان خريجاً لمكتبة الإسكندرية، التى كانت بمثابة «ناسا» الحديثة..

ومنذ أن فقدت مصر دولتها مع وصول الإمبراطور الرومانى أكتافيوس إلى الإسكندرية فى العام الثلاثين قبل الميلاد، وحتى مجىء محمد على باشا فى 1805، لم يعد هناك فكر أو ثقافة فى البلاد، إلى أن أرسل محمد على -الذى كان هو نفسه أمياً- طلبة الأزهر للتعلم فى روما وباريس، ومع عودة الطلاب من أوروبا ظهرت نهضة فكرية جديدة فى مصر على يد محمد عبده ورفاعة الطهطاوى، ثم لطفى السيد وطه حسين ونجيب محفوظ، كما تم افتتاح دار الأوبرا المصرية فى 1869، وتبعها ظهور الفن المسرحى وبناء محمود مختار لتمثال نهضة مصر، وإنتاج فيلم العزيمة فى 1939.

إلا أن حركة الإصلاح الفكرى توقفت بعد ذلك، وشهدت نهايات القرن العشرين انهياراً شبه تام لجميع عناصر الثقافة فى مصر والبلدان العربية، فى المسرح والسينما والأدب والموسيقى، ما خلق جواً من الإحباط النفسى والملل لدى الجميع، وأتاح الفرصة لنمو الفكر الإرهابى وانتشار عناصر التخلف الحضارى بين شبابنا.

أعتقد أنه أصبح من الضرورى الآن إعادة بناء العقل المصرى لبناء عصر الجمهورية الثانية، وأصبح من الضرورى اختيار موظفين جدد يكون فى استطاعتهم القيام بهذا العمل، فى وزارات التعليم والثقافة والآثار والأجهزة الإعلامية، وكذلك فى مكتبة الإسكندرية. فلم نعد فى حاجة إلى مزيد من طلاب فى كليات الحقوق والآداب، بل نريد تعلم الفيزياء والهندسة والرياضيات. كما نريد إلغاء الرقابة على عقول الفنانين والمفكرين، فلا حدود للضوابط وأخلاقيات العصور الوسطى، التى يمكنها أن تتحكم فى خيال المبدع والفنان، ولا فتوى يجب أن تقف حجر عثرة أمام فكر الباحثين والعلماء».


No comments:

Post a Comment