Translate

Thursday, May 27, 2021

حملة للاهتمام بالقدم السكرى - د. خالد منتصر - جريدة الوطن - 26/5/2021

  كتبت أمس عن حالة الفنان الجميل شريف دسوقى، الذى تعرض لجراحة بتر ساقه بعد أن تعرّضت لغرغرينا، الفنان شريف مريض سكر، وقد حصل على تعاطف شديد من الجمهور، وقد اهتم به الرئيس شخصياً، وقد اعتبرت هذا الاهتمام بداية تدشين حملة للاهتمام بهذا المرض حتى نتفادى مثل هذا الحل الفاجع القاسى، وإليكم بعض الأرقام العالمية عن القدم السكرى:

يعانى 1 من كل 11 بالغاً من مرض السكر.

فى عام 2017، عانى ما يقرب من 425 مليون شخص من البالغين فى العالم من مرض السكر، وبحلول عام 2045 سيرتفع هذا إلى 629 مليوناً.

كان مرض السكر السبب الرئيسى السابع للوفاة فى عام 2016.

يعتبر مرض السكر من الأسباب الرئيسية للعمى والفشل الكلوى والنوبات القلبية والسكتة الدماغية وبتر الأطراف السفلية.

فى جميع أنحاء العالم، يُفقد أحد الأطراف بسبب مرض السكر كل 20 ثانية.

الأشخاص المصابون بمرض السكر أكثر عرضة للإصابة بالبتر من 10 إلى 20 مرة مقارنة بمن لا يعانون من مرض السكر.

يمكن أن يتسبب داء السكر فى تلف الأعصاب، خاصة أعصاب القدمين.

يعانى ما يقرب من 80٪ من مرضى السكر من خدر فى أقدامهم (اعتلال الأعصاب السكرى المحيطى)، وقد يؤدى تلف الأعصاب إلى تقليل وعى الأشخاص بالإصابات، وقد يؤدى إلى الإصابة بقرحة القدم، و25٪ من مرضى السكر الذين يعانون من ضعف الإحساس فى أقدامهم قد يصابون بقرحة القدم فى حياتهم.

يصاب 1 من كل 7 مرضى بالسكر بقرحة فى القدم.

85٪ من حالات بتر الأطراف السفلية كانت مسبوقة بقرحة فى القدم.

يشكل مرض القدم السكرى عبئاً اقتصادياً كبيراً، حيث يُعد مرض القدم السكرى فى جميع أنحاء العالم من المضاعفات المكلفة، حيث أفادت بيانات من دراسة أوروبية متعددة المراكز أن التكلفة السنوية المقدّرة لإدارة قرحة القدم السكرى تبلغ 13.561 دولار. وتتراوح تكلفة البتر بين 35000 دولار و45000 دولار فى البلدان المتقدمة، وأقل منها فى البلاد الفقيرة، ورغم الاختلاف، فمع الارتفاع المتوقع فى انتشار مرض السكر فى جميع أنحاء العالم، فإن تكاليف علاج مرض القدم السكرى ستشكل عبئاً إضافياً على المجتمع على مستوى العالم، وستكون تكاليف العلاج المتوقعة هائلة.

أظهرت الأبحاث فى رعاية القدم السكرى أنه يمكن الوقاية مما يصل إلى 85٪ من حالات بتر الأطراف السفلية. لهذا فإن توافر الخدمات الفعّالة لمرضى السكرى له أهمية قصوى، يتطلب توفير رعاية كافية للقدم لمرضى السكر، من معرفة ومهارات كافية، وتمويل ودعم حكومى.

تشمل الأولوية الاستراتيجية الرئيسية لـD-Foot International تحسين بقاء القدم السكرى فى جميع أنحاء العالم، بهدف عام يتمثل فى تحقيق خفض عالمى لعمليات بتر الأطراف السفلية المرتبطة بمرض السكر.


No comments:

Post a Comment