Translate

Saturday, January 25, 2020

دليل المبتدئ فى قراءة الفلسفة - جريدة الوطن - خالد منتصر - 1/2020 /25






سألت الصديق العزيز د. أشرف منصور، أستاذ الفلسفة بجامعة الإسكندرية، عن أهم عشرة كتب يقتنيها كل من يحاول السباحة فى بحر الفلسفة المتلاطم، وما زال فى البدايات، ولنستغل فرصة معرض الكتاب، خلاصة حوارى مع د. أشرف كانت تلك الوصايا العشر:
من أفضل كتب الفلسفة المكتوبة بأسلوب سهل ومبسط هى الكتب الآتية:
1) زكريا إبراهيم، مشكلة الفلسفة:
يتميز بتوجّهه للقارئ غير المتخصّص، ويُفترض أن قارئه ليست لديه خلفية عن الموضوع، فيبدأ من الصفر. وهو غير تقليدى، لأنه يقدم الفلسفة عن طريق اهتمامات الإنسان الحالية، مثل مشكلات الحرية والمصير والمعنى العام للحياة. هو فى العموم مدخل وجودى.
2) فؤاد زكريا، التفكير العلمى:
يتناول قضية العلاقة بين العقل والخرافة والفرق بين التفكير العقلى والتفكير الغيبى، أهميته أنه يعالج الفلسفة والعلم معاً على أنهما يتبعان العقل فى مواجهة التفكير الخرافى والغيبى والعاطفى.
3) فؤاد زكريا، آفاق الفلسفة:
أكثر تخصصاً، فهو يتناول قضايا الفلسفة ومباحثها، مثل المعرفة والوجود والقيم. ويتعرّض للعلاقة بين الفلسفة والعلم، والفلسفة والدين.
4) توفيق الطويل، أسس الفلسفة:
أكاديمى ومخصّص لمن يريد التعمّق فى الفلسفة كفرع معرفى. وهو يركز على مباحث الفلسفة وأهم تياراتها: المثالية والمادية والتجريبية والعقلية والحدسية.
5) عبدالرحمن بدوى، مدخل جديد إلى الفلسفة:
مشابه لكتاب توفيق الطويل، وميزته أنه مركز ومختصر وأكثر تبسيطاً منه.
6) أزفالد كولبة، المدخل إلى الفلسفة:
شامل ومختصر ويركز على تعريفات الفلسفة المختلفة عبر تاريخها ويربطها بغيرها من العلوم الإنسانية، ويبرز أهميتها للإنسان المعاصر.
7) جون لويس، مدخل إلى الفلسفة:
يعرض للفلسفة من منظور ماركسى ويركز على كيفية تخلص الفلاسفة من سيطرة رجال الدين ومن التفكير اللاهوتى الغيبى، ويقدم الفلسفة على أنها فكر حر ومتحرّر من كل ما يقيد العقل.
8) زكى نجيب محمود، من زاوية فلسفية:
يتناول الأسباب التى جعلت الفلسفة تتراجع فى العالم العربى والإسلامى، بسبب تكفير «الغزالى» للفلاسفة، ومواجهة رجال الدين للفلسفة، ويكشف عن إسهام فلاسفة الإسلام فى الفكر الإنسانى. ويضيف عدداً من أفكار الفلاسفة الغربيين المعاصرين عن الفلسفة وأهميتها للعصر الحالى.
٩) كارل ياسبرز، مدخل إلى الفلسفة:
يركز على نظرية المعرفة لدى الفلاسفة قديماً وحديثاً، وعلى قضايا إمكان المعرفة والصدق واليقين ومصادر المعرفة الحسية والعقلية، وعلاقة الفلسفة بالقيم، مثل الحق والخير والجمال.
١٠) جوستاين غاردر، عالم صوفى.. رواية عن تاريخ الفلسفة:
هى مجموعة من الحوارات بين الفتاة «صوفى»، ومعلمها فى الفلسفة ألبرتو كنوكس. تحكى تاريخ الفلسفة من اليونان وحتى جان بول سارتر، وتصور الفلسفة على أنها رحلة بحث عن سبب وجود الإنسان، ومعنى الحياة الإنسانية، وسبب وكيفية وجود العالم وعلاقة الإنسان به.

No comments:

Post a Comment