Translate

Friday, June 18, 2021

«كوفيد» وشركة «مصر للطيران» - د. خالد منتصر - جريدة الوطن - 17/6/2021

 وصلتنى رسالة من د. ناجى إسكندر، المهاجر إلى كندا، والذى كان أستاذاً لنا يعلمنا الفسيولوجى فى طب قصر العينى، وكان نعم المعلم والمثقف، وكان إلى جانب نظرته العلمية الرصينة والعميقة صاحب أسلوب متميز فى التدريس ولغة رشيقة فى الشرح والكتابة، وهو منذ أن سافر وتنقل ما بين أمريكا وكندا يحمل وطنه بداخله فى وجدانه وعقله، مهموم بمشكلاته ومتواصل مع نبضه فى كل لحظة، وأنصحكم بمتابعة فيديوهاته التى بعنوان «سعادتك فى صحتك»، والتى أتعلم منها أنا شخصياً ويتعلم منها الآلاف أحدث ما فى علم الطب وكل مستجدات «كوفيد ١٩»، كتب د. ناجى وأرسل لى تلك الرسالة لتوجيهها إلى رئيس شركة مصر للطيران، يقول فيها:

نداء إلى السيد المهندس الفاضل/ رئيس شركة مصر للطيران

تحية طيبة، وبعد:

منذ قرابة العام، وبالتحديد فى التاسع عشر من يونيو لعام ٢٠٢٠، كنت قد تقدمت لوزير النقل الكندى والمسئولين عن قطاع الطيران بكندا باقتراح عنوانه: الأساس السليم لفتح خطوط الطيران وقد تضمن الاقتراح وقتها شرط وجود مسحة أنفية سلبية لفيروس «كوفيد ١٩» قبل 72 ساعة من السماح بالسفر على متن الطائرات الكندية وقد تم العمل بالاقتراح.

واليوم وبعد أن تم اعتماد عدد من اللقاحات المضادة لـ«كوفيد ١٩» من قِبَل منظمة الصحة العالمية. أرسل لسيادتكم اقتراحاً آخر يتناسب مع مستجدات الساعة، وذلك لدراسة كيفية العمل على تطبيق هذا الاقتراح فى حال موافقتكم على مضمونه.

والاقتراح هو: يتم السماح بالسفر على متن طائرات شركة مصر للطيران دون الحاجة إلى المسحة الأنفية السلبية لأى شخص ممن يحمل مستنداً رسمياً موثقاً يثبت أنه قد تلقى الجرعات الكاملة من أى من اللقاحات المعتمدة، ومضى على ذلك أكثر من أسبوعين أو أن يكون حاملاً لجواز سفر خاص باللقاحات والمنتظر صدوره فى العديد من الدول لمن تلقوا اللقاحات ومدة صلاحية هذا المستند أو جواز اللقاحات ستكون -بإذن الله- لعام واحد، وذلك لحين إعلان منظمة الصحة العالمية عما يفيد عن مدة فاعلية اللقاحات.

ولكون ٨٨٪ من المصابين بـ«كوفيد ١٩» يعانون من ارتفاع فى درجة حرارة الجسم فإننى أقترح كإجراء إضافى قياس درجة حرارة المسافرين على متن الطائرات ومنع من يعانى منهم من ارتفاع فى حرارة الجسم من الصعود للطائرة، وهذا الإجراء غير مكلف ولا يستغرق سوى ثوانٍ معدودات.


No comments:

Post a Comment