Translate

Saturday, December 25, 2021

اكتئاب الشتاء - د. خالد منتصر - جريدة الوطن - 24/12/2021

 «وآدى الشتا يا طول لياليه» غناها فريد الأطرش وكان المفروض أن يضيف إليها ويا كثرة ويا طول اكتئابه، ففى الشتاء غالباً تنتعش عيادات الطب النفسى بما يسمى الاضطراب العاطفى الموسمى (SAD) وهو نوع من الاكتئاب يأتى ويختفى بنمط موسمى.

يُعرف الاضطراب العاطفى الموسمى أحياناً باسم «اكتئاب الشتاء» لأن الأعراض عادة ما تكون أكثر وضوحاً وأكثر حدة خلال فصل الشتاء.

قد يعانى عدد قليل من الأشخاص المصابين باضطراب القلق الاجتماعى من أعراض خلال الصيف ويشعرون بالتحسن خلال الشتاء.

أعراض الاضطراب العاطفى الموسمى

يمكن أن تشمل أعراض اضطراب القلق الاجتماعى ما يلى:

مزاج منخفض مستمر.

فقدان المتعة أو الاهتمام بالأنشطة اليومية العادية.

التهيج.

مشاعر اليأس والذنب وانعدام القيمة.

الشعور بالخمول (نقص الطاقة) والنعاس أثناء النهار.

النوم لفترة أطول من المعتاد وتجد صعوبة فى الاستيقاظ فى الصباح.

اشتهاء الكربوهيدرات واكتساب الوزن.

بالنسبة لبعض الأشخاص، يمكن أن تكون هذه الأعراض شديدة ولها تأثير كبير على أنشطتهم اليومية.

متى تذهب للطبيب؟

يجب أن تفكر فى رؤية طبيب أسرة كما يحدث فى الخارج أو طبيب نفسى كما يحدث هنا فى مصر، إذا كنت تعتقد أنك قد تكون مصاباً باضطراب القلق الاجتماعى وأنت تكافح من أجل التأقلم.

يمكن للطبيب العام إجراء تقييم للتحقق من صحتك العقلية. قد يسألونك عن حالتك المزاجية ونمط حياتك وعاداتك الغذائية وأنماط نومك، بالإضافة إلى أى تغييرات موسمية فى أفكارك وسلوكك.

ما الذى يسبب اضطراب القلق الاجتماعى؟

السبب الدقيق للاضطراب العاطفى الموسمى غير مفهوم تماماً، ولكنه غالباً ما يرتبط بتقليل التعرض لأشعة الشمس خلال أيام الخريف والشتاء الأقصر.

النظرية الرئيسية هى أن نقص ضوء الشمس قد يوقف جزءاً من الدماغ يسمى الهيبوثلامس عن العمل بشكل صحيح، مما قد يؤثر على:

إنتاج الميلاتونين - الميلاتونين هرمون يجعلك تشعر بالنعاس. فى الأشخاص المصابين باضطراب القلق الاجتماعى، قد ينتجه الجسم بمستويات أعلى من المعتاد

إنتاج السيروتونين - السيروتونين هو هرمون يؤثر على مزاجك وشهيتك ونومك؛ قد يؤدى نقص ضوء الشمس إلى انخفاض مستويات السيروتونين، وهو ما يرتبط بمشاعر الاكتئاب.

ساعة الجسم الداخلية (إيقاع الساعة البيولوجية) - يستخدم جسمك ضوء الشمس لتوقيت العديد من الوظائف الهامة، مثل عند الاستيقاظ، لذلك قد يؤدى انخفاض مستويات الضوء خلال فصل الشتاء إلى تعطيل ساعة الجسم ويؤدى إلى ظهور أعراض الاضطراب العاطفى الموسمى.

من المحتمل أيضاً أن يكون بعض الأشخاص أكثر عرضة للإصابة باضطراب القلق الاجتماعى نتيجة جيناتهم، حيث يبدو أن بعض الحالات تتوارث فى العائلات.

علاجات الاضطراب العاطفى الموسمى

العلاجات الرئيسية هى:

تدابير نمط الحياة - بما فى ذلك الحصول على أكبر قدر ممكن من ضوء الشمس الطبيعى، وممارسة الرياضة بانتظام وإدارة مستويات التوتر لديك.

العلاج بالضوء فى أوروبا ومناطق الشمال أكثر من مصر - حيث يتم استخدام مصباح خاص يسمى صندوق الضوء لمحاكاة التعرض لأشعة الشمس.

العلاجات بالكلام - مثل العلاج السلوكى المعرفى (CBT) أو الاستشارة.

الأدوية المضادة للاكتئاب - مثل مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية (SSRIs).


No comments:

Post a Comment