Translate

Sunday, December 2, 2018

عن القاهرة ورئيس الوزراء.. والمعاشات - سكينة فؤاد - الأهرام - 2/12/2018

العناوين الرئيسية لصحف الأحد 25/11 نشرت تصريحات رئيس مجلس الوزراء فى أثناء تفقده حى المال والأعمال بالعاصمة الإدارية وإعلانه أن مصر بتنفيذ هذا المشروع ستدخل عصر المدن العالمية ويمثل نقلة حضارية كبرى!! فهل لم تكن القاهرة بالتراكم الحضارى والثقافى لجميع الحضارات التى شهدتها الدنيا من المدن العالمية ـ وليست القاهرة وحدها بل أغلب مدن وعواصم مصر الكبرى ـ الإسكندرية ـ بورسعيد ـ المنيا ـ سوهاج ـ الأقصر ـ أسوان من المدن العالمية بالمعنى الثقافى والإبداعى للعمران.. بهذا المعنى سبقنا الدنيا فى إنشاء مدن ليس لها مثيل دوليا من لم يعرفوا قدرها ولم تسعفهم ثقافة فى معرفة كيف يحافظون على تراثها وطرزها العمرانية التى جعلت كل مدينة تختلف تماما فى خصائصها ومقومات جمالها والتى مازالت آثارها رغم كل ما تعرضت له من إهمال ونهب شاهدة على روعتها وعظمتها ومازالت شواهد مجدها تسرق وتباع بملايين الدولارات وتقف المعابد والمسلات والأهرامات والمقابر شهادات حية على عظمة المهندس المصرى وعبقرية المصريين الذين احترفوا منذ فجر التاريخ فن وابداع الهندسة والبناء دون أن يحتاجوا إلى إدارة وخبرات شركات صينية.

أعلن رئيس مجلس الوزراء أن أبراج العاصمة الإدارية تنفذها شركة صينية بالتعاون مع شركات المقاولات المصرية.. واعتذر أن كنت لا أعرف أى حضارة تمثلها الأبراج الشاهقة غير التطور العقارى وأسواق المال والأعمال فإنها تستكمل العزلة والتضخم فى مبان تفتقد البعد الإنسانى وتعلن أن الكلمة والسيادة للثروة ولمن يقدر ولمن يدفع وما هى الحكمة فى استنساخ أحياء شهيرة وبنفس أسمائها؟ حى جاردن سيتى الجديد كما أعلن رئيس مجلس الوزراء يضم 23 ألف وحدة سكنية عبارة عن شقق سكنية وفيلات بالإضافة إلى عدد من الوحدات الفاخرة بينما تشهد منطقة الفيلات تنفيذ نحو 950 فيلا.
بالطبع يمثل الاتساع العمرانى ضرورات للحاضر والمستقبل لإنقاذ الذى ضاق بالازدحام السكانى الذى امتد واغتال أخصب أراضينا الزراعية . أيضا ينضم لأهمية الاتساع العمرانى عشرات المدن الحديثة مما يطلقون عليه الأجيال الثالثة والرابعة والأنفاق والطرق والكبارى وكلها انجازات هندسية رائعة لا تضاهى فى رأيى الإبداعات الثقافية والحضارية والاستثنائية التى شهدتها القاهرة وأغلب مدن مصر مجسدة تاريخ أمة احترفت البناء والتشييد والابداع منذ المصريين القدماء وعبر متتاليات العصور والحضارات التى احتضنت مصر شواهدها وآثار منها الذى إذا امتلكت أى مدينة حجرا من أحجاره لفعلت المستحيل لإبرازه والتباهى به.
ملحوظة: الحديث عن المدن الجديدة لا ينسينى الدعوة إلى ضرورة الانتباه أن تمتلك هذه المدن مستويات الإسكان التى تتسع للشباب المكافح ولسكان من البشر العادى والجموع المكافحة الذين ليسوا من سلالة الثروات التى تضخمت وتريد تحويل مصر إلى منتجعات وقصور فاخرة!
ليس ذنب القاهرة العظيمة ومدن مصر التى لا تقل عنها ما تعرضوا له من إهمال وتخريب وتغيير وهدم لأهم المعالم يتساوى فى هذا مسئولون كبار ومحافظون ومحليات استباحت أو قبضت أثمان تحويل المعالم التى شيدها التاريخ إلى أبراج أو تركتها لعشوائيات أو مساقط مخلفات وقمامة! لا أعرف إن كان وزير التنمية المحلية والمحافظون قرأوا الحملة الصحفية المهمة لصحيفة «الوطن» بعنوان شرايين مصر المسدودة عما جرى لشبكة الترع والمصارف التى أنشأها محمد على وكيف سدت بمخلفات القرى والحيوانات النافقة والقمامة وما ينشر حول ما تتعرض له البيوت التاريخية واخراجها من سجلات المبانى الأثرية يسهل مهمة توحش الثروات التى لا تدرك قيمة هذا الابداع العمرانى وتريد استبداله بديناصورات أسمنتية وأبراج مليارية!! يا سيادة رئيس مجلس الوزراء.. أنت مهندس ومن سلالة المصريين أعظم مبدعى الدنيا فى التشييد العمرانى أثق أنك تعرف جيدا أنه لا مجال لمقارنة هذا الابداع بأى طرز حديثة تفرضها الكثافة والازدحام ومطالب رءوس الأموال وينتظر المصريون من الأمناء على بلدهم سن القوانين والتشريعات واتخاذ السياسات واختيار المسئولين الذين يفهمون قيمة ما تبقى من هذه الكنوز ويحافظون عليها ولا يتصور أحد من المسئولين أن الجديد من المشروعات هو ما ينسب له فقط فلن ينسى المصريون لمسئول أن يقود مشروعا قوميا ويجيش أجهزة الدولة وراءه لاستعادة وجه القاهرة الحضارى وأناقتها ونظافتها وانضباطها وكذا سائر مدن مصر ومنع المحافظين والمحليات من أخطاء وخطايا إهمال.
البرلمان.. والمعاشات
فى جلسة غاضبة للبرلمان حول ما يحدث لأموال المعاشات طالبت الوزيرة أصحاب المعاشات بأن يطمئنوا أن أموالهم فى الحفظ والصون!! وأن لجنة تضم خبراء على أعلى مستوى تشرف على استثمار أموال المعاشات!! هل هكذا تدار الأموال الخاصة وحقوق أكثر من عشرة ملايين مواطن فى شيخوختهم وأصعب سنوات عمرهم؟! ومن هى اللجنة التى تستثمر أموالهم وكيف؟ أليس من حقهم أن يعرفوا ما الرقم الذى وصلته هذه الأموال وعوائدها؟ وكيف يطمئنون بعد أن ذهبت الوزارة لإيقاف حكم عادل للقضاء بحقهم فى 80% من العلاوات الخمس الأخيرة؟!! سبق وكتبت أكثر من مرة أن مستشار الوزيرة للتأمينات فى نهاية 2017 قال إن أموال التأمينات وصلت إلى 686 مليار جنيه بينما فى جلسة النواب 28/11/2018 قال النائب العليمى إنها 700 مليار تستثمر منها الحكومة 550 مليار وقالت الوزيرة أن أموال المعاشات فى صكوك الخزانة تصل إلى 362 مليارا.. بينما فى مواجهة ما ارتفعت إليه أسعار ونفقات الحياة لم تزد معاشات أصحاب هذه المليارات إلا أرقاما لا تذكر!!
أثق أن القضاء العادل فى يناير موعد الحكم النهائى فى القضية التى رفعها اتحاد أصحاب المعاشات سينتصر ويحكم لمصلحة معاناة وآلام واستحقاقات عشرة ملايين مواطن فى أموالهم ومدخرات أعمارهم وكفاحهم فى السنوات الأقسى والأصعب منها.

No comments:

Post a Comment