Translate

Saturday, July 16, 2016

الصابئة أشراف مصر المهتدون! بقلم د. وسيم السيسى ١٦/ ٧/ ٢٠١٦ - المصرى اليوم

فى القرآن الكريم فى سورة البقرة ٦٢: «إن الذين آمنوا والذين هادوا والنصارى والصابئين من آمن بالله واليوم الآخر وعمل صالحاً فلهم أجرهم عند ربهم ولا خوف عليهم ولا هم يحزنون».
من هم الصابئة؟ قال عنهم القفطی: إنهم أهل مصر فى سالف الزمان، وظلوا كذلك حتى انتهاء عصر الفراعنة «إخبار العلماء بتاريخ الحكماء» للقفطى.
كما كتب عنهم ابن خلدون فى كتابه: «العبر وديوان المبتدا والخبر»: كان أهل مصر صابئة قبل اعتناق النصرانية: ويقول الشهرستانى: كان الفراعنة من أتباع النبى إدريس نبى الصابئة، ويقول الألوسى: انتشرت ملة الصابئة فى الأرض كلها.
الصابئة كلمة مصرية قديمة، وهى من SAB
أى الأشراف، وأركان عقيدتهم:
١- الشهادة بالإله الواحد.
٢- التعميد بالماء.
٣- الأذان فجرا وظهرا وغروبا.
٤- الصيام، والختان.
٥- الصدقة.
٦- الحج إلى آبيدوس «جنوب سوهاج».
كانت قبلتهم ناحية الشمال، وكان آخر أنبيائهم هو يوحنا المعمدان أو يحيى بن زكريا، أما عن المحرمات فهى: لحم الخنزير، والخمر، ولبس الأسود أو الأزرق - لون ملابس اليهود - وتلويث النهر، والسرقة والشهادة الزور، والربا، والسحر، وتقديس يوم الأحد.
ثلاثة أيام من كل سنة، يأكل الصابئون فيها القمح المبلل بالملح المر، مرارة خروجهم من مصر ويسمون هذه الذكرى العاشورية أى اليوم العاشر الذى كانت مصر تلقى فيه بذور القمح «عاشوراء»، وهو نفس اليوم الذى يحتفل فيه اليهود بخروجهم من مصر، ويأكلون القمح مبللاً بالسكر، واليهود يقولون للصابئة كيف تأكلون المر يوم نجاتنا؟! وكانوا يجبرون الصابئ على أن يأكل القح المبلل بالسكر حتى يموت!
يذكر لنا المؤرخ المصرى مانيتون أن أتباع موسى كانوا من المصريين وكان عددهم ٨٠ ألفا، كما يذكر لنا باحور الأستاذ فى جامعة بغداد، وهو من الصابئة أن ذكرهم جاء فى التوراة - صباؤوت موسى، وأن الجداريات الفرعونية عليها صورة الملك مينا، وهو يعمد ويرش بالماء وأنهم أخذوا الكثير من العقيدة المصرية القديمة.
يقول الدكتو نديم عبدالشافى السيار فى كتابه: المصريون القدماء أول الحنفاء ص١٦٠: إن أتباع النبى إدريس كان يطلق عليهم الـ«صابئة»، وهو لفظ مشتق من «صبا» بمعنى: «هدى هداية» فالصابئ هو المهدى أو المهتدى.
كانت عقيدة الصابئة عند المصريين القدماء ترتبط ارتباطا وثيقا بختان الذكور لا الإناث لذا نجد إبراهيم عليه السلام اختتن بعد سن الثمانين بعد وصوله إلى مصر، ثم دعا أتباع ملته بأمر الرب إلى الختان، وكان أول من بدأ بهم أولاده وخدمه «سفر التكوين ١٧-٢٣»، وقد سمت العرب كل من اختتن حنيفا «الراغب الأصفهانى».
لقد حرّم الصابئة أكل لحم الخنزير بعد أن تنكر «ست» فى هيئة خنزير أسود وفقأ عين حورس، أعادت ربة السماء نوت إلى حورس عينه، أخذ اليهود عن مصر تحريم أكل لحم الخنزير وأخذنا نحن الأطباء فى كافة أنحاء العالم.. رمز العين قبل كتابة الدواء فى أى روشتة، ومعناها.. وعد من الطبيب للمريض سأعيد إليك صحتك كما عادت إلى حورس عينه!
يقول أحد حكماء مصر:
يا مصر: لن يبقى من أصول دينك القويم سوى أحاديث خرافة. مسطورة على ألواح من الحجر تحكى قصة إيمانك، لا يأخذها الخلف مأخذ الجد! «سندباد مصرى - د. حسين فوزى ص٣٠٥»! ما أقبح الظلم ونكران الجميل!!

No comments:

Post a Comment